كوريا الجنوبية تستدعي السفير الإيراني احتجاجًا على تهديد طهران

- ‎فياخبار
23
0

استدعت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، الثلاثاء، السفير الإيراني لدى سيول، سعيد بادامجي شبستري، احتجاجًا على تهديد طهران برفع شكوى ضد سيول، بسبب تجميد أموال إيرانية في البنوك الكورية الجنوبية.

ونقلت وكالة أنباء ”فارس نيوز“ الإيرانية، عن المتحدث باسم الخارجية الكورية الجنوبية، كيم إن تشول، أنه ”تم استدعاء السفير الإيراني في سيول، سعيد بادامجي شبستري، احتجاجًا على قرار الحكومة الإيرانية تقديم شكوى ضد كوريا الجنوبية، بسبب تجميد أموالها“.

وعبّر تشول عن ”أسف كوريا الجنوبية لمثل هذه التصريحات غير اللائقة“، في إشارة إلى تهديد إيران برفع شكوى.

وتصعّد إيران الضغط على الدولة الآسيوية، للإفراج عن حوالي 7 مليارات دولار من عائدات تصدير النفط، بحجة أن سيول تتماشى مع الضغوط الأمريكية، وتحتجز الأموال اللازمة بشكل غير قانوني.

وفي أواخر يونيو/ حزيران الماضي، قال محافظ البنك المركزي الإيراني، عبد الناصر همتي، إن ”إيران ستستعيد أموالها من كوريا الجنوبية من خلال الأساليب القانونية والدولية“، مضيفًا أنه ”يجب أن تلتزم حكومة كوريا الجنوبية بالتزاماتها وألا تمنع الوصول إلى هذه الأموال، بحجة العقوبات الأمريكية“.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن رئيس غرفة التجارة الإيرانية الكورية الجنوبية، حسين تنهايي، أن ”الدولة الآسيوية وافقت على فك جزء من الأموال المجمدة الإيرانية، التي تحتفظ بها سيول، بسبب العقوبات الأمريكية“.

وتضغط السلطات الإيرانية على كوريا الجنوبية، لإطلاق ما بين 6.5 إلى 9 مليارات دولار من الأموال المجمدة، حتى تتمكن طهران من استخدامها لشراء السلع الأساسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، الأحد، إن ”طهران قد تقدم بشكوى ضد كوريا الجنوبية، إذا رفضت سيول سداد ديونها النفطية“.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *