اسقاط عضوية توفيق عكاشة في البرلمان المصري

- ‎فياخبار
18
0

صحيفة تغاريد :أسقط البرلمان المصري اليوم الأربعاء، عضوية النائب توفيق عكاشة، عضو المجلس الممثل لدائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، وأحد أشهر الإعلاميين المثيرين للجدل في مصر.

وأدلى نواب البرلمان، برأيهم في التصويت على إسقاط عضوية عكاشة، بعد النداء عليهم بالاسم والتصويت اليدوي داخل قاعة المجلس، وهو ما يعد أول إجراء لإسقاط عضوية ضد نائب برلماني، في المجلس الحالي، لينخفض عدد أعضاء المجلس إلى 594 نائباً.

وقبل بدء إجراءات إسقاط العضوية، أكد رئيس البرلمان في كلمة له، على احترام البرلمان لكافة الاتفاقيات الدولية التي عقدتها مصر مع الجانب الإسرائيلي، وقد جاء ذلك تزامناً مع دعوات عدد كبير من النواب لتشجيع زملائهم على التصويت بإسقاط عضوية عكاشة، وهو ما رفضه الأعضاء وطالبوا إسقاط عضويته.

من جانبه حاول عكاشة، الدخول لقاعة المجلس، بعد أن أعلن الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، اكتمال النصاب القانوني اللازم بوجود ثلثي الأعضاء لمناقشة إسقاط العضوية، حيث إن العدد الحالي للبرلمان 595 نائباً، بعد استقالة المستشار سري صيام من المجلس، إلا أن تم منعه من قبل رجال الأمن تزامناً مع تعليمات رئيس البرلمان بإغلاق أبواب القاعة.

وقبل التصويت على إسقاط العضوية، أوصت لجنة التحقيق البرلمانية المكلفة بالتحقيق مع النائب البرلماني توفيق عكاشة، بمنعه من حضور جلسات دور الانعقاد الحالي “قرابة 8 أشهر”، حيث إن الدورة البرلمانية للمجلس تتكون من خمسة أدوار انعقاد تشريعي في خمس سنوات، هي مدة الدورة والعضوية للنواب، وكل دور لا يقل عن 9 أشهر.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *